الرئيسية

بوابة مدى للتكنولوجيا المساعدة هي أول منصة رقمية متخصصة باللغة العربية توفر مجموعة واسعة من المعلومات والموارد وخدمات التكنولوجيا المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن وأولياء الأمور والمتخصصين في هذا المجال، بهدف الاستفادة من خدمات ذات جودة عالية ورفع مستوى الوعي في مجال التكنولوجيا المساعدة لتمكين وضمان استقلالية الأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن .

تصفح قائمة التكنولوجيا المساعدة

Vision Impairment

الإعاقة البصرية

يوفر هذا النوع من التكنولوجيا المساعدة حلولاً تدعم المحفزات البصرية و تدعم الإحساس بالشكل والحجم واللون. الأفراد الذين قد يستفيدون من هذه التكنولوجيا هم الأشخاص المكفوفين ، والأشخاص ضعاف البصر ، أو الذين يعانون من ظروف تحد من قدرتهم على التعرف علي المحفزات البصرية.

Physical Impairment

الإعاقة الحركية

غالبًا ما يواجه الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية صعوبات في استخدام الطرق التقليدية للتفاعل مع أجهزة الحوسبة (أي باستخدام لوحة المفاتيح والفأرة). و لذلك تمكّن التكنولوجيا المساعدة المتوفرة في أجهزة الحاسوب و في أجهزة التكنولوجيا المساعدة المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة الوصول إلى أجهزة الحوسبة والتفاعل معها واستخدامها بشكل مستقل للحصول على المعلومات و النفاذ إلى المواقع الإلكترونية.
يمكن أيضا للأفراد الذين يعانون من إعاقات حركية أو حسية أو معرفية أو تعليمية الاستفادة من هذه الخيارات في التكنولوجيا المساعدة.

Hearing Impairment

الإعاقة السمعية

تقوم التكنولوجيا المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية إما بتضخيم الصوت أو تحويله إلى إشارات مرئية أو ملموسة. تم تصميم هذه المنتجات لمساعدة الصم والأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع والذين يحتاجون إلى مساعدة في التواصل والوصول إلى الوسائط والوعي بالأصوات المحيطة بهم.

Communication Impairment

صعوبات التواصل

تم تطوير التكنولوجيا المساعدة للتواصل اللفظي ، والمعروفة أيضًا باسم أجهزة الاتصال المعزز والبديل (AAC) ، لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في الكلام على التواصل شفهيًا أو وجهاً لوجه. قد تكون تلك الأجهزة مفيدةً لمجموعة واسعة من الأشخاص ، بما في ذلك أولئك الذين تأثرت قدرتهم علي الكلام منذ الولادة (مثل التوحد والشلل الدماغي ومتلازمة داون) ، والذين فقدوا قدراتهم على الكلام بسبب مشاكل طبية (مثل السكتة الدماغية و إصابات الدماغ ) ، وأولئك الذين لديهم تحديات مؤقتة في التواصل.

Learning Difficulties

التعلم والإدراك

توفر حلول التكنولوجيا المساعدة المختلفة للأشخاص ذوي صعوبات التعلم و الأدراك النفاذ إلى أنشطة التعليم والتعلم ، وتطوير القدرات المعرفية ، وتطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة.

إحصائيات

قصص نجاح

قابل حمد

تم تشخيص حمد البالغ من العمر 12 عامًا بالشلل الدماغي، وهي حالة تحد من حركته. كانت المهام البسيطة مثل الدراسة والحركة واللعب مع الأصدقاء صعبة للغاية.
قدم مكز مدى لحمد مجموعة متنوعة من التكنولوجيا المساعدة والتي سهلت مهامه اليومية وجعل حلمه في أن يصبح أول فتى قطري يبدأ قناة ألعاب على منصة يوتيوب ممكنًا.

قابل سعود

سعود شاب يستخدم الكرسي المتحرك وهو مصاب بالشلل الدماغي. سعود متحمس للغاية ويتمتع بمهارات ممتازة في التعامل مع الأشخاص ولديه اهتمام حقيقي بمساعدة الآخرين.
كان جزءًا من برنامج النفاذ إلى التوظيف الذي قدمته مدى وهو الآن يعمل في مدرسة أم صلال الابتدائية. يستخدم سعود لوحة مفاتيح كبيرة عربية وفأرة ذو عصا تحكم للنفاذ إلى الحاسوب لأداء مهامه اليومية.

الشركاء