التكنولوجيا المساعدة

التكنولوجيا المساعدة (AT) هي أي حل تقني يمكّن الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة في الأنشطة، بغض النظر عن إعاقاتهم أو قيودهم، فضلاً عن النفاذ إلى التعليم والتوظيف والمجتمع.

لمعرفة المزيد حول التكنولوجيا المساعدة، يرجى النقر فوق الرابط ذي الصلة أدناه. يمكنك البحث عن منتج ، والعثور على مزيد من المعلومات عنه ، ومن قد يستفيد من استخدامه ، وما إذا كان متوفرًا حاليًا في مدى أم لا. يتم تحديث هذا القسم باستمرار بمنتجات إضافية من قبل الموظفين في مركز مدى بشكل منتظم.

Vision Impairment

الإعاقة البصرية

يوفر هذا النوع من التكنولوجيا المساعدة حلولاً تدعم المحفزات البصرية و تدعم الإحساس بالشكل والحجم واللون. الأفراد الذين قد يستفيدون من هذه التكنولوجيا هم الأشخاص المكفوفين ، والأشخاص ضعاف البصر ، أو الذين يعانون من ظروف تحد من قدرتهم على التعرف علي المحفزات البصرية.

Physical Impairment

الإعاقة الحركية

غالبًا ما يواجه الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية صعوبات في استخدام الطرق التقليدية للتفاعل مع أجهزة الحوسبة (أي باستخدام لوحة المفاتيح والفأرة). و لذلك تمكّن التكنولوجيا المساعدة المتوفرة في أجهزة الحاسوب و في أجهزة التكنولوجيا المساعدة المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة الوصول إلى أجهزة الحوسبة والتفاعل معها واستخدامها بشكل مستقل للحصول على المعلومات و النفاذ إلى المواقع الإلكترونية.
يمكن أيضا للأفراد الذين يعانون من إعاقات حركية أو حسية أو معرفية أو تعليمية الاستفادة من هذه الخيارات في التكنولوجيا المساعدة.

Hearing Impairment

الإعاقة السمعية

تقوم التكنولوجيا المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية إما بتضخيم الصوت أو تحويله إلى إشارات مرئية أو ملموسة. تم تصميم هذه المنتجات لمساعدة الصم والأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع والذين يحتاجون إلى مساعدة في التواصل والوصول إلى الوسائط والوعي بالأصوات المحيطة بهم.

Communication Impairment

صعوبات التواصل

تم تطوير التكنولوجيا المساعدة للتواصل اللفظي ، والمعروفة أيضًا باسم أجهزة الاتصال المعزز والبديل (AAC) ، لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في الكلام على التواصل شفهيًا أو وجهاً لوجه. قد تكون تلك الأجهزة مفيدةً لمجموعة واسعة من الأشخاص ، بما في ذلك أولئك الذين تأثرت قدرتهم علي الكلام منذ الولادة (مثل التوحد والشلل الدماغي ومتلازمة داون) ، والذين فقدوا قدراتهم على الكلام بسبب مشاكل طبية (مثل السكتة الدماغية و إصابات الدماغ ) ، وأولئك الذين لديهم تحديات مؤقتة في التواصل.

Learning Difficulties

التعلم والإدراك

توفر حلول التكنولوجيا المساعدة المختلفة للأشخاص ذوي صعوبات التعلم و الأدراك النفاذ إلى أنشطة التعليم والتعلم ، وتطوير القدرات المعرفية ، وتطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة.